البيئة

التلوّث الصناعي ومصادره

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

التلوّث الصناعي البيئة الكيمياء

عندما تحول النباتات والبكتيريا أو «تثبت» النيتروجين إلى مركبات قابلة للذوبان, فإن النتيجة هي زيادة إنتاجية التربة. ولكن عندما تثبت السيارات النتروجين فإن النتيجة تكون تلوث الهواء.

يتحد عادم السيارات مع الكبريت والانبعاثات الأخرى من مداخن المصانع وحقول الطاقة. ويكون الناتج المطر الحمضي وخليطا خطيرا من التلوث الكيميائي للهواء.

 

التلوث الصناعي

إن الكيماويات الملوثة للهواء مثل أكاسيد الكربون والكبريت والنيتروجين هي نواتج العمليات الكيميائية الصناعية. أوكسيدات النيتروجين, مع أوكسيدات الكبريت التي تنبعث من محطات توليد الطاقة بالفحم, هي الأسباب الرئيسة للأمطار الحمضية.

والانبعاثات الأخرى يمكن أن تؤدي إلى مشاكل تنفسية وجلدية للأفراد الذين يعيشون بالقرب من تلك المحطات.

ولمنع الانبعاثات, فإن مشغلي تلك المحطات يمكن أن يطوروا عمليات جديدة لا تسبب تلك الانبعاثات بالمقام الأول, أو أنهم يمكنهم أن يكتشفوا طرقا لتنظيف غازات العادم قبل انطلاقها إلى الجو. والعديد من مشغلي المصانع يختارون خيار التنظيف.

وبالنسبة لمداخن المصانع, فإن أكثر الطرق شيوعا هي إزالة الكبريت من غاز المداخن لمعادلة الغازات الحمضية مثل ثاني أكسيد الكبريت 

وعادة فإنه في هذه العملية تستخدم أجهزة غسل الغاز, أجزاءً يتم إدخالها داخل المدخنة حيث يتفاعل قلوي مثل الحجر الجيري مع ثاني أكسيد الكبريت ويزيلها على شكل الجبس, والذي يمكن استخدامه في أغراض أخرى.

 

ملوثات المركبات

السيارات, الشاحنات والحافلات تعتبر المصادر الأكثر بكثير للتلوث. وعوادم المركبات هي المسئولة عن معظم أول أكسيد الكربون (CO) المنطلق في الهواء.

وتطلق المركبات أيضاً أكاسيد النتروجين, بالإضافة إلى الهيدروكربونات الغير محترقة. وعندما تتفاعل أوكسيدات النتروجين مع الهيدروكربونات غير المحترقة ,الأكسيجين, وبخار الماء في وجود ضوء الشمس, فإن الأوزون يتكون بالقرب من الأرض.

والأوزون في طبقات الجو العليا يحمي الأرض من الإشعة الفوق بنفسجية الضارة, ولكن عند مستوى الأرض فإنها تتلف العديد من الجزيئات البيولوجية مما يسبب الضباب الدخاني الكيميائي الضوئي المهيج للعين.

لسبب في التلوث الناتج من عادم المركبات هو الاحتراق الغير كامل للوقود بسبب أن الأكسجين غير كاف.

وحاليا يقوم مهندسو السيارات بتجربة محركات «الاحتراق الضعيف lean burn» والتي تستخدم معدل الهواء إلى الوقود أعلى من الطبيعي وذلك لحرق الوقود كاملا إلى أقصى درجة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى