الحيوانات والطيور والحشرات

حيوانات مهددة بالانقراض والغابات المختفية

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

في الساعات القليلة القادمة، وفي مكان ما في العالم، سوف يُضحي جنس من الحيوانات منقرضاً، أي سوف يختفي إلى الأبد، وقد يكون هذا الجنس نوعاً نادراً من الطيور أو الثدييات، أو حشرة ما كالخنفساء.

  • إن أشد أنواع الخطر التي تواجهها الحيوانات هي تدمير بيئاتها. ويحدث ذلك على سبيل المثال عندما تُقطع غابة من أجل الأخشاب، أو عندما تُبنى منازل ومصانع وطرق في المناطق الريفية.
  • غالباً ما تُقتل النمور على يد أشخاص يستمتعون بالصيد في البرية من أجل أسنانها التي تستخدم في الأدوية الشرقية، ومن أجل فرائها الفاخر، ولهذا تعد النمور من الأجناس المهددة بالإنقراض.
  • في حين يكافح الناس في الدول الفقيرة من أجل إطعام أنفسهم، فإن البعض منهم يلجأ إلى صيد الحيوانات البرية أو إلى بيعها كحيوانات أليفه أو إلى أكلها، وتؤثر هذه التجارة على القرود والسعادين والطيور الإستوائية والعظاءات والأفاعي.

تواجه دلافين النهر النادرة التي تعيش في نهر الأمازون والغانجز والمجاري المائية الأخرى صعوبات جمة، إذ يهدد بقاءها تلوث المياه بسبب المواد الكيميائية، وعليها أن تنافس الصيادين للحصول على الطعام، كما أن عليها أن تتفادى القوراب بمراوحها الحادة التي قد تؤذيها ومحركاتها المزعجة التي قد تعطل نظام التواصل السوناري بينها.

  • غالباً ما تُصطاد أسماك القرش البيضاء الضخمة على سبيل الرياضة، او لأنها أحياناً تعد تهديداً لسلامة السابحين من البشر، ولهذا فقد أصبحت في وقتنا الحاضر حيوانات مهددة بالإنقراض.
  • لقد أفلت الجاموس أو البيسون الشمال أمريكي من الإنقراض في اللحظات الأخيرة، فقبل مائتي عام كان هناك الملايين من الجواميس التي تتجول في السهول العظمى، ولكن في القرن التاسع عشر قضى الصيادون على معظمها، وما أن أتى العام 1881 حتى كان هناك 551 منها فقط، أما الآن وقد تم حمايتها فإن عددها ازداد فهناك ما يزيد عن 30,000 منها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
  • تبعث محطات الطاقة والمركبات أدخنة في الهواء؛ وتصب أنابيب موادها السامة في مياه الأنهار؛ حيث تعمل البحيرات والبحار والمبيدات الحشرية والعشبية على جرف الأراضي الزراعية وتحولها إلى امدادات مائية. هذه العوامل جميعها تؤثر سلباً على البيئة الطبيعية.

  • تعد حدائق الحيوانات وحدائق الحياة البرية التي يتم إدارتها بشكل جيد قيمةً للغاية لحفظ البيئة، فيمكن فيها دراسة الحيوانات بأمان وتربيتها في تلك الأماكن، على أمل أن تطلق يوماً ما إلى الحياة البرية.

          

  • في مناطق عديدة من العالم سوف تبقى حيوانات كثيرة مهددة ، خاصة في تلك المناطق التي يعيش فيها الناس في فقر مدقع، إذ أنه من الصعوبة بمكان أن يعتني الناس الفقراء بحياتهم البرية في حين أنهم يكافحون للبقاء على قيد الحياة.
  • يمكن للسياحة البيئية أن تساعد على المشاركة في ثروات العالم بشكل أكثر تساوٍ بين الناس، فيدفع السياح المال لمشاهدة حيوانات نادرة في بيئاتها الطبيعية، من خلال نشاطات معينة كالذهاب في رحلات السفاري، وفي المقابل فإن المال الذي يجمع من هذه النشاطات يمكن أن يستخدم لدعم السكان المحليين ومشاريع الحفاظ على البيئة.

      

 

 

 

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى