الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “طويل البراثِن ورديّ الحَلق” و”المِهذار السّهمي”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور طويل البراثن ورديّ الحلق عصفور المهذار السّهمي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

طويل البراثِن الورديّ الحَلق (Rosy-throated Longclaw)

الاسم العلمي: Macronyx ameliae، فصيلة الذُّعريّة (Motacillidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

جُشْنة كبيرة القدّ، داكنة ومرقّشة في الأعلى، والذّكر أحمر سلْموني قاتم (ضارب للصُّفرة) في الأسفل وذو شريط صدريّ أسوَد واضح. الأنثى باهتة وصفرء داكنة أكثر، وهناك مسحة محمرّة غامرة في الأسفل.

يمكن ملاحظة زوايا الذّيل البيضاء في طيرانِها المنخفِض. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى ولكنها أكثر رتابةً، وذات نتوءات مدوّرة صفراء داكنة في الأعلى.

النداء صفير حزين على هيئة “تُشُووِّيت” تُطلقه مِن مجثمها، وسلسلة من الصفير الصّريريّ في تغريدها عند الطيران. تعيش منفردةً أو في أزواج على الأرض؛ وهي طائر خجول وغالباً ما تتوارى.

النطاق والمَوطِن: المناطق الجنوبيّة أساساً من الإقليم المَداري الأفريقي، من شرقي جنوب أفريقيا شمالاً إلى أنغولا، وجنوبي زائير، وتنزانيا، وكينيا.

طائر محلّي ولكن ليس بأعداد كثيرة أبداً في الأراضي المعشوشبة المكشوفة الرّطبة غالباً. طائر غير مُهاجر ولكن بعض المناطق تشهد حركات تنقّله المتكرّرة محليّاً. أنواع مُشابهة: 7 أنواع أخرى من الجُشن الطويلة البراثن.

 

المِهذار السّهمي، مِهذار جارْدِين (Arrow-marked Babbler)

الاسم العلمي: Turdoides jardineii، فصيلة المالِسة الرّيش (Leiothrichidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

مِهذار متوسّط القدّ بُنّي رمادي داكن بالأحرى، ذو عينين برتقاليّتين أو صفراوين، وهناك علامات سهميّة الشكل صغيرة جداً وباهتة (تُشكِّلها أطراف الرّيش) على الحلق والصّدر. تفتقر الأفراد غير البالغة إلى العلامات السّهميّة، وأعيُنها داكنة.

النداء مُرتفِع على هيئة “تْشَرّر تْشَرّر تْشَرّر”، وهو الإشارة الأولى على وجود هذا المِهذار، ويزيد تصعيداً، وغالباً ما يُطلقه في جوقة. يعيش في جماعات صغيرة غير متنوّعة في الأغلب، ويطير منخفضاً الواحد تلوَ الآخر بين الشجيرات والأشجار.

وهو طائر صاخب في الأغلَب ومُلتفِت لمحيطه الخارجي، ثم يهدأ ويصبح خجولاً. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المَداري الفريقي جنوب دائرة العرض 5˚ جنوباً، وشمالاً إلى أوغندا وكينيا.

شائع محليّاً في الرّيف المكسوّ بالآجام والأحراج. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: مِهذار شارپ الأخرَج (Black-lored Babbler Turdoides sharpei) ومَهاذير أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى