الفيزياء

عناصر المجال المغناطيسي

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عناصر المجال المغناطيسي المجال المغناطيسي الفيزياء

الميل المغناطيسي: 

في التعليق الحر للإبرة المغناطيسية لتأخذ اتجاه المجال المغناطيسـي الأرضي فإنها تميل على الأفق بزاوية تسمى زاوية الميل المغناطيسي.

وهذه الزاوية تختلف قيمتها من مكان لآخر على سطح الأرض وتتراوح قيمتها بين صفر، +90° في النصف الشمالي للأرض وبين صفر، -90° في النصف الجنوبي، على أساس أن قيمتها الموجبة عندما تكون إلى أسفل، وسالبة عندما تكون إلى أعلى.

وبالتالي فإن توزيعات قيم زاوية الميل يمكن تمثيلها على خريطة كخطوط كنتورية، تسمى خطوط تساوي الميل بحيث تمر كل منها على جميع النقط على سطح الأرض ذات القيمة الواحدة.

 

وخط الميل ذي القيمة صفر، أي عندما تكون الإبرة المغناطيسية في وضع أفقي يسمى خط الاستواء المغناطيسي وهو يختلف عن خط الاستواء الجغرافي.

والشكل رقم (1) يبين توزيعات خطوط تساوي الميل للحقبة 1975.

 

الانحراف المغناطيسي: 

إذا ارتكزت إبرة مغناطيسية على سن رأسي مدبب، بحيث تتحرك في مستوى أفقي فإنها تتجه نحو القطب المغناطيسـي.

وهذا الاتجاه في المستوى الأفقي يصنع زاوية مع اتجاه القطب الجغرافي بزاوية تسمى زاوية الانحراف المغناطيسـي وهي إما شرق القطب الجغرافي وتسمى زاوية موجبة حتى 180° شرقاً، أو غرب القطب الجغرافي وتسمى زاوية سالبة حتى 180° غرباً وهذه الزاوية تختلف من مكان لآخر.

 

ولا تتعدى زاوية الانحراف 90° فوق أغلب مناطق سطح الأرض، فيما عدا الدوائر الصغيرة حول القطبين، اللذين عندهما يمكن أن نأخذ أي قيمة، وفوق القطب المغناطيسي نفسه فإن زاوية الانحراف ليس لها إتجاه محدد !..

والشكل رقم (2) يبين توزيعات خطوط تساوي الانحراف المغناطيسـي للأرض للحقبة 1975 والخط ذو القيمة صفر فينطبق على خط الشمال الجنوب الجغرافي (محور الأرض) بمعنى أن الإبرة تأخذ اتجاه القطب الجغرافي أيضاً.

 

وخطوط تساوي زاوية الانحراف تمتد بين القطبين المغناطيسيين. وتساعد خرائط توزيعات الانحراف المغناطيسـي في تقدير زاوية الانحراف عند أي موقع على سطح الأرض ومنها يتحدد الموقع بالنسبة للشمال الجغرافي.

وعلى هذا فإن هذه الخرائط يستخدمها الملاحون والمسافرون في تحديد مواقعهم واتجاهاتهم سواء في البحر أو البر أو الجو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى