علوم الأرض والجيولوجيا

معدن التلّوروبزموثيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن التلّوروبزموثيت علوم الأرض والجيولوجيا

التلّوريدات والزرنيخيدات هما مجموعتان صغيرتان من المعادن شبيهتان جداً بالكبريت في التركيب الكيميائي – باستثناء أنه في التلّوريدات، يحل التلّوريوم العنصر محل الكبريت ، وفي الزرنيخيدات يحل الزرنيخ محله.

ويمكن للأنتيمون والسيلينيوم أن يأخذا مكان الكبريت بنفس الطريقة ويُشكّلا بذلك مجموعتين صغيرتين إضافيتين، هما الأنتيمونيدات والسيلينيدات .

 

تلّوروبزموثيت Tellurobismuthite

تلوريد البزموث 

التلّوريوم هو شبه فلز (semi – metal) مثل الأنتيمون والبزموث. وقد اكتشفه "فرانتز فون ريخنشتاين" سنة 1782 في ترانسلفانيا.

وهو كعنصر يوجد في حالتينكعنصر صلب معدني الشكل هش وأبيض فضي، وكمسحوق رمادي داكن. وليس التلّوريوم شائعاً على الإطلاق ، ويوجد في العادة فقط في تلوريدات النحاس (كوستوفيت) والرصاص (ألتاييت) والفضة (الهسيت والإمبريسيت) والفضة والذهب (سيلفانيت والبتزيت والكرينيريت) والبزموث (التلّوروبزموثيت).

والتلّوروبزموثيت هو معدن نادر رمادي فضي اللون يوجد على نحو نمطي بمعيّة تلوريدات أخرى في عروق الذهب – الكوارتز التي تتشكل عند درجات حرارة مرتفعة.

ومن الصعب جداً تمييزه عن التتراديميت (tetradymite) ، وهو أيضاً تلّوريدبزموث لكنه يحتوي كذلك على كمية لها مقدارها من الكبريت.

ومثل الألتاييت، فإن التلّوروبزموثيت هو مادة شبه موصّلة (مادة مثل السليكون موصّلة للكهرباء فقط تحت ظروف معيّنة). ونتيجة لذلك، يُستخدم في بعض الأحيان في أجهزة كهربائية حرارية تُنتج الكهرباء عند تسخينها .

 

التعريف : التلوروبزموثيت هو معدن أبيض فضي ويتلطخ إلى الرمادي. ويُشكّل رقائق فضية ، مثلما يظهر على هذه العينّة ، ويتواجد في العادة مع التلّوريدات .

النظام البلوري : الثلاثي السداسي trigonal hexagonal .

السحنة البلورية : تجمّعات متورقة ، صفائح غير منتظمة مثل الميكا، ألياف وكتل دقيقة الحبيبات .

اللون : رمادي فضي باهت .

البريق : فلزي .

المخدش : رمادي رصاصي باهت .

الصلادة : 1,5-2.

الانفصام : تام ، وريقات مسطحة .

المكسر : مرن .

الثقل النوعي : 7,8.

أماكن تواجد ملحوظة : كلوغاو (حزام دولغيلا والذهبي)-وسط ويلز؛ بوليدن (فاستربوتن)-السويد؛ توكه – النرويج؛ جبال الألب الماريتيم – فرنسا؛ لارغا (جبال ميتاليفيري)-رومانيا؛ كامتشاتكا-روسيا؛ توهوكو (هونشو)-اليابان؛ داونيغا (مقاطعة لامبكن) – ولاية جورجيا؛ سيلفانيت (مقاطعة هيدالغو)-ولاية نيومكسيكو؛ جبال ميولز-أريزونا؛ ولاية كولوردادو .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى