البيئة

عوامل انبعاث الملوثات داخل المباني

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

عوامل انبعاث الملوثات المباني البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن التعرف على عدم جودة الهواء داخل المباني عند الشعور بالخمول والتعب والجهد، بجانب الإحساس بالصداع، والتهاب العينين والأنف والحلق، وضيق في التنفس وحدوث أزمات ليلية.

ويبدو هواء المنزل كما لو كان غير نقياً متجدداً، وتتكثف الرطوبة على الحوائط وزجاج النوافذ، وارتفاع درجة حرارة وبرودة المنزل زيادة عن الحد المعقول، ويكون هناك روائح غير مألوفة.

وتتولد ملوثات البيئة الداخلية وتتزايد بسبب سوء اختيار مواقع البناء بجانب التصميم الهندسي غير المناسب، والذي لم تراعَ فيه النواحي الجمالية والبيئية والصحية، وبسبب استخدام مواد البناء والديكور والأصباغ والأثاث والمفروشات.

وكلها عوامل تعتبر في حد ذاتها مصدر أساسي لانبعاث الملوثات داخل المباني، كما أن الممارسات والأنشطة اليومية للمقيمين في المبنى تساهم بحد كبير في تلوث البيئة الداخلية، على الرغم من أن الإنسان يعتبرها مكان راحته ويقضي فيها أكثر من 90% من وقته.

ولتحسين جودة البيئة الداخلية للمباني يمكن الاستفادة من هذه المعايير التي سوف نتناولها في هذا الباب والتي تم تقسيمها إلى خمسة عناوين رئيسية وهي تعتبر استنتاجات للأبواب والفصول السابقة للكتاب، بجانب إيضاح بعض الموضوعات التي لم نتناولها سابقاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى