علم الفلك

معلومات عامة حول كوكب المريخ وخصائصه

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

تبين المعلومات الدقيقة التي حصل عليها مسبار الفضاء مارس غلوبال سرفيور – الشواطئ الافتراضية في الجزء الشمالي من كوكب المريخ فيما لو كان يحوي مسطحات مائية كالتي على الأرض .

 

ثلاث صور لطبقات سطح المريخ بالقرب من قطبه الجنوبي.

تبين هذه الصور التغيرات التي حدثت خلال الفترة بين آب من عام 1999 وشباط من عام 2000 . تمثل الخطوط المتموجة المتوازية في الجزء الأعلى من كل صورة الطبقات الخارجية لمنطقة القطب الجنوبي المميزة بصفائحها المرصوفة .

عندما بدأ الجليد في الذوبان في بداية شهر آب من عام 1999 – أخذت البقع الداكنة في الظهور .

وتقوم الرياح أحياناً بحرف هذه البقع ونشرها على المنطقة مكونة أشرطة داكنة، وفي شهر شباط تكون كل البقع قد اختفت تاركة خلفها الطبقات التحتية.

 

القلنسوة الجليدية في القطب الجنوبي لكوكب المريخ كما صورها المسبار مارس غلوبال سرفيور. تزداد كثافة الحفر في الطبقات القديمة والعميقة "a" .

يؤدي الحت إلى تكون الحجارة المحيطة بالميسات (الميسة هي الهضبة المستوية) – "b" . تسب التقوضات الدائرية تشكل معالم تشبه قطع الجبن "c". أخاديد طويلة تنفرد بها هذه المنطقة من كوكب المريخ "d" .

غابة من الحفر تكسو القلنسوة القطبية الشمالية لكوكب المريخ. تشبه معالم هذه المنطقة المريخية قطعة الاسفنج "a, b". يندرج سطح القلنسوة ليصبح متراصفاً في طبقات "c" .

 

 

وتؤدي هذه الظواهر الشمولية ، التي تحدث قبل مرور الكوكب من نقطة حضيض مداره وبعد ذلك – إلى إثارة عواصف غبارية تصل إلى ارتفاعات عالية ، تزيد على أربعين كيلومتراً وتستمر لعدة أشهر.

وبشكل عام لا تتكرر العواصف المريخية كل سنة ، وقد حصلت سفينة الفضاء باثفايندر (Mars Pathfind-er)* التي هبطت برفق فوق سطح الكوكب عام 1997 على معلومات قيمة عن طبيعة تربته وصخوره.

وقام مسبار الفضاء غلوبال سرفيور (Mars Global Surveyor)* الذي أطلق في العالم نفسه بدراسة طبيعة غلافه الجوي وتضاريسه .

 

ولا يوجد لكوكب المريخ حزام إشعاعي ، كما أن مجاله المغنطيسي ضعيف جداً ولا يتعدى 0.2% من قوة المجال المغنطيسي الأرضي ، وهذا يدل على عدم وجود قلب من النيكل – الحديد المذاب وربما ليس له قلب من الحديد على الإطلاق .

أما الصخور السطحية فيبدو أنها غنية بالحديد وتشبه معادن الهماتيت *(hematite) والمغنتيت *(magnetite) وتضفي على الكوكب لونه الأحمر 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى