الفيزياء

شرح كيفية التحكم بمسار الهواء وتوقفه داخل إناء مخروطي

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

مسار الهواء إناء مخروطي الفيزياء

صنعة إناء آخر ميدزد

وإن شئت فاتخذ هذا الإِناء على هذه الصفة. تعمل الكأس على العادة، عليها أ ب في جوفها كأس أخرى، عليها ج د، تلتقي الشفتان نعما مهندما، وتلحمان (1)، ويبقى فيما بينهما هواء للشراب.

ثم تثقب في وسط أرض كأس ج د ثقبين مقدرين أو ثقبا في الوسط، وحوله ثلاثة ثقب أو أربعة، ثم تتخذ صنوبرة شبيهة بالصنوبرة كالعادة التي تعملها في وسطها ثقب واحد نافذ بإزاء الثقب إلى الأوسط فقط.

ثم تركبها تركيبا يكون من حولها منافس لدخول الماء والشراب من تلك الثقب إلى موضع يسرق الشراب، وعلامة الصنوبرة هـ، ثم تدخل في الصنوبرة أنبوبا يكون بزاله في عمق كأس ج د بقدر طول الظفر.

ويكون طوله خارجا من وسط الصنوبرة في وسط كأس أ ب إلى أن يوازي شفته، ثم تهيئ أنبوبا آخر يتركب على هذا الأنبوب يدور عليه دورا مطحونا شبيها بالبيثون، جافا من جميع نواحيه، ويكون الأنبوب الأول مثقوبا عند رأسه في جنب ثقبا، وعلامته ز.

 

ويكون رأسه مسدودا أيضا سدا محكما، ويكون فيه ثقب علامته ح بحذاء ثقب ز سواء، وهذا الأنبوب يدور على أنبوب ز، ثم تركب على هذا الأنبوب مثال ما شئنا من الحيوان، وهو ها هنا طائر، وتلحمه معه، ثم تركب الأنبوب على الأنبوب.

ويكون طول هذا إلى رأس الصنوبرة فلا تبيّن حينئذ الأنبوب الداخل، فإذا صيرنا الثقب بحذاء الثقب وصببنا الشراب في كأس أ ب، دخل إلى عمق كأس ج د حيث يسرق الشراب، وامتلأ العمق وصار الشراب في كأس أ ب إلى خط ج د.

فإن تركنا الثقبين مفتوحين شرب ما في كأس أ ب، وإن أدرنا الطائر انسدّ الثقبان، فيشرب حينئذ ما في كأس [ج د] فقطو وقد تم ما أردنا، وهذه صفته)).

 

شرح وتحليل:

تتضمن هذه الحيلة كأسا مخروطية الشكل مزدوجة الجدار أ ب، ج د، يرتّب الاتصال بينهما عن طريق ثقوب عند قاع الكأس ج د عند الصنوبرة هـو ويجري التحكم في سريان الشراب بضبط مواضع الثقبين ح، ز المشغَّلين في أعلى الأنبوبين الرأسيين.

فإن تسامت الثقبان ح، ز صار مسار الهواء سالكا وسال الشراب، إما إن تعامد الثقبان فإن مرور الهواء (اللازم لعملية الإِحلال) يتوقف، وبالتالي يمتنع سريان الشراب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى