الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسُول الغيث الرّمادي” و”الزَّقزاق الأغبَر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسول الغيث الرّمادي طائر الزّقزاق الأغبّر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسُول الغيث الرّمادي (Grey Plover)

الاسم العلمي: Pluvialis squatarola، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 28-31 سم / 11-12 بوصة.

طائر مخوّض متين البِنية متوسط إلى كبير الحجم وقصير المنقار. الأجزاء الظهريّة من الجسم مخططة بخطوط دقيقة وذات بقع سوداء وبيضاء تعطيه مظهراً فضياً. أبيض الجبهة وجانبي مؤخرة العنق والكتفين؛ وأسوَد الوجه والذقن والحلق والأجزاء البطنيّة من الجسم. الجانب التحتي للذيل أبيض.

يظهر الجانب التحتي الباهت للجناح عند الطيران مع لوْن أسود عند خط التحامه بالجسم. يزول اللّون الأسوَد شتاءً وتصبح الأجزاء البطنيّة باهتةً أكثر.

النداء كئيب على هيئة “تْلي أُو إي”. يعيش في جماعات. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في مناطق التُندرة من حول القطبيّة في الإقليم الشمالي التامّ، باستثناء غرينلاند.

يشتو على سواحل الإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)؛ وتظلّ بعض المجموعات على سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP). أنواع مُشابهة: رُسل الغيث الذهبيّة.

 

الزَّقزاق الأغبَر (Eurasian Dotterel)

الاسم العلمي: Eudromias morinellus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 20-23 سم / 8-9 بوصات.

زقزاق ممتلئ الجسم صغير المنقار. ريش الأجزاء الظهريّة رمادي وبنّي صيفاً مع تاج أسوَد قليلاً وشرائط بيضاء بارزة فوق العينين وتكوّن الشكل (V) على مؤخرة العنق.

يفصل خط أبيض الصدّر الرّمادي عن الأجزاء البطنيّة الكستنائية. البطن أسود قليلاً والجانب التحتي للذيل أبيض. الجناحان بنّيان من فوق وباهتان من تحت. الأنثى أزهى ألواناً.

وتكون شتاءً بنّية وباهتة أكثر، وتفقد الأجزاء البطنيّة اللّون الكستنائي. النداء هادئ على هيئة “پيپ پيپ”. له خفق جناحين سريع ويطير طيراناً سريعاً وقوياً.

النطاق والمَوطِن: يتكاثر في منطقة التُندرة القطبيّة الشمالية والأراضي المرتفعة الجبلية المعتدلة الشمالية، ونادراً في الأراضي المنخفضة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP).

ويهاجر ليشتو في الرّيف المفتوح الجاف في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). أنواع مُشابهة: رُسل غيث كبيرة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى