أحداث تاريخية

قضية جثة المرأة المتواجدة في السرير

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية جثة المرأة جثة المرأة المتواجدة في السرير أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

وجدت جثة امرأة في سريرها في وسط هلسنكي، بفنلندا بتاريخ 1 سبتمبر 1965، حصلت الوفاة بشكل جلي بتاريخ 10 أغسطس لأنه لم تتم إزالة الصحف منذ ذلك اليوم. كانت هذه القضية هي قضية انتحار بالمخدرات.

وكانت الجثة متفسخة بشكل متوسط ومائلة في لونها للخضرة. كان سطح البشرة رخواً والأعضاء الداخلية متفسخة.

ظهرت يرقات الذباب المعدني أو الأزراق من فتحات الجسم. تم القيام بتشريح للجثة بعد حفظها في الثلاجة لمدة يوم واحد وتم الحصول على يرقات الذباب بهذه الطريقة. وكانت اليرقات بحالة سيئة عند بداية التربية ما عدا عينتين صغيرتين.

وقد أنتجت التربية على درجة حرارة الغرفة حشرتين بالغتين من النوع Caliphora vicina Robineau – Desvoidy بتاريخ 27 سبتمبر.

 

الاستنتاجات القائمة على المعطيات الحشرية. يدل اكتشاف يرقات كاملة النمو من ذباب C . vicina المتواجدة على الجثة الميتة بتاريخ 1 سبتمبر على الحقائق التالية:

1- إن المرأة مدار البحث هي متوفية منذ أكثر من 7 – 8 أيام لأن وضع البيض لم يتم في منتصف اليوم الثاني تقريباً بعد الوفاة وأن التطور إلى يرقة بالغة مهاجرة يستغرق حوالي 5 – 6 أيام (Green 1951 وKamal 1958).

2- كانت الجثة في الظل لأن الذباب C . vicina الذي يعيش في الضوء الخفيف أو الظلام وضع بيضه عليها، لكن الذباب Lucilia لم يضع بيضه (Nuorteva، 1963)، بالرغم من أن الذباب كان ما يزال نشطاً (Nuorteva 1958، 1959a, b، 1961b، 1964).

 

صحة الاستنتاجات. تم تأكيد كلا الاستنتاجين من خلال الحقائق المعلومة.

وأن الاستنتاج بأن فترة أكثر من 7 – 8 أيام مضت على الوفاة هو صحيح لكنه ذو قيمة ضئيلة لأن الوفاة حصلت في الواقع قبل 20 يوماً من اكتشاف الجثة.

وكان يمكن الحصول على نتيجة أفضل لو أخذت اليرقات البالغة الحية للتربية أو لو أنه تم الحصول على أغلفة العذارى أو الذباب البالغ من قبل الشرطة في شقة المرأة مدار البحث.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى