علوم الأرض والجيولوجيا

شروط تواجد وتجمع الصودا الحرة في الأتربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الصودا الحرة في الأتربة علوم الأرض والجيولوجيا

استناداً إلى معطيات منشورة ]في [88 يمكننا تحديد الشروط المناسبة لتشكل وتجمع الصودا الحرة في الأتربة بالعوامل التالية :

– توجد تجمعات الصودا الحرة في الأتربة الناشئة على صخور أم بركانية حديثة العهد ، وأيضاً في المنخفضات غير المصروفة طبيعياً وبشكل كاف .

– كما قد توجد مثل هذه التجمعات في المناطق الجافة ، حيث يكون البحر هو الغالب بالقياس بالهطول المطري في الموازنة المائية .

 

وهنا لا بدّ من توضيح بعض التحولات التي قد تحصل في الطبيعة ، وتؤدي إلى تجمع أو تفكك الصودا من ذلك أن وجود الصودا في الأتربة يتأثر ، وبشكل أساسي ، بعدم وجود أو بوجود سلفات الكالسيوم ، وأيضاً كلوريد الكالسيوم.

حيث إن كلا الملحين يمكنه التفاعل مع الصودا وتحويلها إلى سلفات الصوديوم ، أو كلوريد الصوديوم ، وهذا ما يفسر استعمال هذين الملحين كمواد تحسين عند استصلاح الأتربة القلوية . 

كما يمكننا أن نؤكد هنا أن تجمعات واقعية وكبيرة للصودا لا يمكن أن تحصل في المناطق الغنية بسلفات الكالسيوم ، وكلوريد الكالسيوم [88] .

 

إضافة إلى ذلك هنالك عامل آخر مهم ومؤثر في تشكل ، أو عدم تشكل الصودا ، ولكن بدرجة أقل من سلفات الكالسيوم ، وكلوريد الكالسيوم ، وهو وجود المبادلات الترابية الغنية بالكالسيوم .

ففي هذه الحالة يحصل ابتدال الكالسيوم المبادل بصوديوم الصودا ، والنتيجة الحاصلة لهذه التفاعلات هي إشباع المبادلات بالصوديوم . كما يمكن أن تحصل تفعلات مشابهة في البقايا العضوية النباتية الحاوية على الكالسيوم بكميات كافية [88]

لكن العامل الأهم على ما يبدو في وجود أو في عدم وجود الصودا في الأتربة يتعلق بتشكل المينيرالات الثانوية “secondary   mineral”.  وكما هو معروف تحوي المياه الطبيعية عادة مقادير صغيرة من السيليكات والأكاسيد المنحلة . 

 

وتتحول مركبات هذه المحاليل عند الجفاف إلى مينيرلات طينية “clay minerals” من أنواع مختلفة ، وبشكل خاص مونتمورولونيت “[88] “montmorillonite”

وفي محيط كهذا تكون المحاليل الناتجة عن هكذا تفاعلات حاوية على حمض الكربون .  ويمكننا القول أيضاً إن بمقدور هذه التشكلات تثبيت البوتاسيوم داخل الصفائح المينيرالية . 

وبالاستناد إلى معطيات منشورة ]في [88 نستيطع أن نضيف أيضاً إن تشكلات من المينيرالات الثانوية “secondary minerals” تلعب دوراً أساسياً في إزاحة إيونات الصوديوم والبوتاسيوم من محاليل المياه الطبيعية .  وهذا يعني إنها تمنع تشكل كربونات وبيكربونات الصوديوم . 

 

لكن في بعض المناطق المناخية ، وتحديداً في المناطق المناخية الرطبة ، وفي المناطق الشمالية ، وأيضاً في مناطق الرياح الموسمية يكون وجود أملاح الكالسيوم في الغالب قليلاً جداً ، وذلك بسبب غسلها بوساطة المياه الطبيعية . 

من هنا فإن المياه الطبيعية في هذه المناطق قد تحمل معها كميات من كربونات وبيكربونات الصوديوم المنحلة ، ويمكن أن تترسب مثل هذه المركبات نتيجة للخر في مواقع أخرى . 

كما تجدر الإشارة هنا إلى أن شروط الشتاء المناخية الباردة قد تؤدي إلى تجمع كربونات الصوديوم بسبب انخفاض معدل الانحلالية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى