البيولوجيا وعلوم الحياة

تعاقب الحشرات على جثث متواجدة داخل أوعية مغلقة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تعاقب الحشرات جثث متواجدة داخل أوعية مغلقة البيولوجيا وعلوم الحياة

درست Hyder (2007) معدل تحلل جثة خنزير في أوعية مغلقة وموضوعة في منطقة خارجية مظللة في وسط ولاية تكساس الأمريكية.

وقد استخدمت 10 خنازير في الدراسة (خنزير واحد معرض للهواء كشاهد، و 9 خنازير وضعت في أوعية بلاستيكية مغلقة) (الشكل 57).

 

وقد استنتجت Hyder بأن معدل تحلل الجثث في الأوعية قد استغرق وقتاً أطول (بأربع مرات) من معدل تحلل الجثة الشاهد. وبينما كانت الجثة في الأوعية في المرحلة الأولى من التحلل كانت الجثة الشاهد في مرحلة الهيكل العظمي.

وقد أظهرت نتائج الدراسة الفروق المعنوية في التحلل بين الجثث وذلك بسبب استخدام الأوعية، حيث منعت هذه الأوعية النشاط الحشري، باستثناء بعض الأوعية.

أما في الحالات التي استطاعت يرقات الذباب الدخول إلى الأوعية فلم تستطع البقاء، حيث لم تكن بيئة الأوعية الداخلية مناسبة لنمو اليرقات.

أظهرت بيانات درجات الحرارة تغيرات كبيرة داخل الأوعية (الشكلان 58 و 59)، حيث كانت درجات الحرارة داخل الأوعية أعلى من درجات الحرارة المحيطة.

 

 

وقد سببت درجات الحرارة العالية، بالإضافة إلى نوعية الهواء، في موت يرقات الذباب التي استطاعت النفوذ إلى داخل الأوعية. وبسبب تواجد الرطوبة داخل الأوعية نتيجة الجثث المتحللة فإن هذا سيمنع حدوث مرحلة التحنيط داخل الأوعية.

وقد عرض Dadour (2008) إحدى تجاربه حول تعاقب الأنواع الحشرية وتاثيرها على درجة تحلل جثة إنسان ضمن صندوق بلاستيكي (الشكل 60).

  

 

وتظهر الصور في هذا الشكل الأطوار الأربعة للحشرات (كتل البيض واليرقات والعذارى والذباب البالغ) على الجثة وعلى جدران الصندوق خلال فترة التجربة والتي استغرقت 240 يوماً.

وقد سجل الباحث تواجد النوعين Megaselia scalaris و Phormia regina داخل الصندوق البلاستيكي، وتواجد الأنواع Cochliomyia macellaria، Stearibia nigriceps و Lucilia sp. خارجه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى