البيولوجيا وعلوم الحياة

العظام القحفية

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تحيط عظام القحف الثماني بالدماغ وتدعمه وتحميه ضمن تجويف الجمجمة. وهي تشكل سقف وجوانب وظهر القحف إضافة إلى الأرضية القحفية التي يستقر عليها الدماغ. وتشكل العظام الأمامية الجبهة، والجزء الأمامي من أرضية القحف، وسقف حَجَاج العين (وَقْبُ العين). وتشكل اثنتان من العظام الجدارية سقف وجوانب القحف فيما

تشكل اثنتان من العظام الصُدْغيّة الأجزاء الجانبية السفلى للقحف وجزء من أرضية القحف. وتقوم فتحة في العظم الصُدْغيّ، وهي الصِّمَاخ السَّمعي الخارجي، بتوجيه الأصوات إلى الجزء الداخلي من الأذن المغلف داخلها والذي يحتوي ثلاث عظام صغيرة متصلة تسمى العُظْيمَات. ويشكل العظم القَذَاليّ (القَفَويّ) الجزء الخلفي من القحف ومعظم أرضية القحف. وتوجد في العظم القَذَاليّ فتحة كبيرة، وهي الثُقْبَةُ العظمى، التي يتصل من خلالها الدماغ مع الحبل الشوكي. وتتمفصل لُقْمَات العظم القَذَاليّ مع الفَهْقَة (الفقرة العُنقيَّة الأولى) مما يُمَكن الرأس من القيام بحركات الإيماء.

ويشكل العظم الغِرْبَالي جزءاً من أرضية القحف، والجدران الوسطى لحجاج العين والجزء العلوي من الوَتِيرة (الحاجز الأنفي) الذي يقسم الفتحة الأنفية أفقياً إلى جانبين يساري ويميني. العظم الوَتَديّ الذي يأخذ شكل جناحي الخفاش يعمل كحجر أساس من خلال تمفصله مع جميع العظام القحفية الأخرى وجعلها متماسكة مع بعضها.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى