الطب

طرق استخدام تقنيات القياس والمراقبة لعلاج الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

هناك ثلاث فرص محورية لاستخدام تقنيات القياس والمراقبة لتحسين خطط علاج الاكتئاب :

1- استخدام مقياس التقدير أو استمارات الاستبيان لتعريف المشكلة. هل أعاني من الاكتئاب؟ أي نوع من الاكتئاب هو؟ وكم هي شدّة أعراضه؟ سيسألك طبيبك بعض الأسئلة لتعريف المشكلة وذلك لأن التشخيص يأتي قبل اقتراح أية خطة للعلاج.

يعتبر مثالاً على أهمية الوصول إلى تشخيص دقيق وجودُ نوع شائع من الاضطراب المزاجي يسمّى الاكتئاب الأعظم (Major Depression) وهو يستجيب عادة وبشكل جيد لمضادات الاكتئاب، ولكن هذه المضادات لا تؤدّي الدور نفسه في حالات الاكتئاب الأقل شدة.

يستخدم بعض الأطباء مقاييس تقدير بشكل روتيني، ولكن الأبحاث أظهرت عدم استخدام الأطباء لهذه الوسائل القيّمة دائماً، وكما هو متوقّع. في الجزء التالي من هذا الفصل سيصبح بإمكانك استخدام مقياس التقدير لإعطائك فكرة أفضل عما تعنيه عوارض المرض الذي تعاني منه.

 

2.استخدم مقاييس التقدير لمراقبة وتتبّع التقدّم. نقترح استخدام مقياس تقدير الاكتئاب المذكور في التمرين 1-3 لتقدير التقدّم الحاصل في حالتك، وبإمكانك الخضوع لاختبار الاكتئاب كل أسبوع أو بين أسبوع وآخر لمتابعة التحسّن في الحالة، ولقد وجدنا في استخدامنا لهذا الاختبار في ممارساتنا الطبية بأنه نافع في تزويدنا بمعلومات قيّمة.

طبعاً, إنه أمر مريح أن ترى الناس يتعافون من حالة الاكتئاب والنتائج الإيجابية المقرونة بانخفاض قراءات مقياس التقدير تشعرنا بالسعادة، وحتى عندما لا تكون النتائج مرضية لكل من المريض وطبيبه، نستفيد من مجمل البيانات في اختيار البدائل وتعديل الخطط لإعادة وضع المريض على سكة الشفاء.

 

3.دوِّنْ تمارين المساعدة الذاتية وراجع النتائج. أوصينا عبر هذا الكتاب بتمارين المساعدة الذاتية لمساعتدك في بناء مهاراتك، ويعمل بعض هذه التمارين بشكل جيد إذا ما طُبِّقَ أكثر من مرّة، فإن كنت تتدرّب لاختزال التفكير السلبي.

على سبيل المثال تستخدم أداة تسمى سجل تغيّر الأفكار (Thought Change Record)

(موصوفة في الفصل 4) مرات عديدة لتشخيص الأفكار الاكتئابية وتغييرها، وغالباً ما يشعر ممارسو هذه الطريقة بالتحسّن في قدراتهم على تحديد وتغيير الأفكار السلبية ولا سيّما عند تكرار الممارسة بشكل منتظم.

بالإمكان تفريغ (Downloading) العديد من تمارين المساعدة الذاتية الواردة في هذا الكتاب من موقع جيلفورد برس (www.guilford.com/breakingfreeforms). وبالإمكان استنساخها (Print) أو الاحتفاظ بها كنسخة (Copy) من هذا الكتاب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى