شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ستانلي بروسنر”

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

بروسنر، ستانلي (١٩٤٢-)

ستانلي بروسنر عالم كيمياء حيوية أمريكي اكتشف البرايونات، وهي وسائط نقل العدوى بمرض جنون البقر ومتلازمة كروتزفيلد- جيكوب (سي آي دي).

ولد في مدينة دي مون بولاية أيوا ودرس الطب بجامعة بنسلفانيا. تخرج عام ١٩٦٨ وبعد أربع سنوات أصبح طبيب أعصاب مقيم بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو. عين أستاذاً في طب الأعصاب عام ١٩٨٠ وتقلد منصب الأستاذية في الكيمياء الحيوية عام ١٩٨٨.

متلازمة سد (سي آي دي) نوع من أمراض اعتلال المخ إسفنجي الشكل وتشمل مجموعة أمراض الكورو في البشر وجنون البقر في البقر وكذلك مرض الجنون (سكرابي) الذي يصيب الأغنام والمواشي.

 

وتصيب هذه الحالات جميعها المخ. بدأ بروسنر عام ١٩٧٢ بحثه عن الوسيط المسبب لهذه الأمراض والذي كان يُعتقد حينها بأنه نوع من الفيروسات.

اكتشف بروسنر عدم امتلاك الكائن الوسيط المادة الجينية اللازمة لتكاثره داخل الكائن الحي –الحمض النووي الديوكس الريبوي (الــ DNA) والحمض النووي الريبوي (الــ RNA).

 

(تمتلك الفيروسات هاتين المادتين). توصل بروسنر عام ١٩٨٢ إلى عزل ما أسماه برايون (اختصار الجسيمات البروتينية المُعدية).

وعلى نقيض الكائنات المجهرية الأخري –البكتيريا والفطريات والفيروسات– إحتوت البرايونات على بروتين واحد فقط واتضح أنها تدمر خلايا الدماغ مسببة بذلك التهاباً يتطور مع الزمن ويؤدي في النهاية إلى موت الحيوانات والبشر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى