البيئة

التأثيرات الصحية والبيئية لغاز الرادون

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

غاز الرادون التأثيرات الصحية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

لا توجد أعراض مرضية مباشرة ومحددة للتعرض لإشعاعات الرادون، إلا أنه يعتبر من العوامل المبسببة لسرطان الرئة ويكون المدخنين أكثر الناس قابلية للإصابة.

وقد أثبت الباحثون في دراسة أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية أن أكثر من حوالي سبعة آلاف إلى ثلاثون ألف حالة وفاة تحدث بسرطان الرئة Lung Cancer بسبب هذا الغاز(3).

حيث يبلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة بسرطان الرئة لحوالي 100 ألف حالة سنويات، ومن أهم أسباب سرطان الرئة هو استنشاق المواد السامة حيث تعتبر ملوثات البيئة الداخلية أكثرها سبباً نتيجة التدخين في الأماكن المغلقة، التعرض للرادون والألياف والجسيمات الدقيقة العضوية، والمواد العضوية المتطايرة والفورمالديهايد.. الخ.

كما أثبت الباحثون أن أكثر الحالات انتشاراً خاصة بين المقيمين في المنازل الصغيرة الخشبية، وسكان الأدوار الثلاث الأولى من المباني المتعددة الطوابق.

كما أن الدراسات في السويد أثبتت أن حوالي 30% من سرطان الرئة يرجع لغاز الرادون، وفي النرويج حوالي 10% من إجمالي حالات سرطان الرئسة بسبب نفس الغاز .

 

لذا انتشرت العديد من الشركات المتخصصة في قياس وتقييم مستويات التلوث بغاز الرادون داخل المباني، بل أكثر من ذلك أصبح هناك مكتب دائم متخصص في كل ولاية يطلق عليه مكتب الرادون Radon Office للقيام بتلك المهمة.

حيث توجد هناك طرق سريعة للتعرف على وجود غاز الرادون من عدمه باستعمال أنواع خاصة من علب الاختبار السريع ألكت(4) Radon Test Kits.

ويقاس الرادون بعد جمع عينات منه بامتصاصه على الكربون المنشط في جهاز خاص يعرف بعلبة الكربون Charcoal Canisters والجهاز كما هو مبين شكل (16) عبارة عن علبة أو أنبوب أسطواني بقطر يساوي 10سم وبعمق يساوي 2,9 سم ويحتوي على حوالي 72 جم من الكربون المنشط.

ويفضل جمع عينات الرادون وقياسها والمبنى في أسوأ حالاته Worst Case Conditions أي في شهور الصيف الحارق والبرد القارس، حيث غالباً ما تكون المباني في معظم الوقت من لك الشهور محكمة الغلق معتمدة كلياً إما على التكييف أو التدفئة.

وفي حالة عدم إمكانية جمع العينات وقياسها وتقييم المبنى في الشهور السابقة، فإنه يجب غلق المبنى فترة زمنية لا تقل عن 12 ساعة(2) قبل جمع العينات، وتنقل العينات مباشرة للمختبر لتحقن في جهاز خاص يعرف بـــ ((RDA200, EDA Instruments Radon/Radon  Daughter Detector

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى