الفيزياء

الظاهرة المغناطيسية وسببها

2015 علوم القرن الـ21 الطاقة والمادة

براون بير

k

الظاهرة المغناطيسية وسببها الفيزياء

استخدم الملاحون الصينيون المغناطيسات منذ القرن الثاني قبل الميلاد.

فقد وجد الملاحون الأقدمون أن تعليق حجر المغناطيس بخيط يؤدي إلى تطابق محور الحجر مع اتجاه الشمال – الجنوب وبذلك استخدموه كبوصلة بدائية.

اكتشف قدماء الإغريق أن دعك قطعة من العنبر بقطعة فرو يؤدي إلى قابلية العنبر على جذب قطع من القش والقصاصات الأخرى، وذلك بطريقة تشبه طريقة جذب المغناطيس للقطع المعدنية الصغيرة.

لكن مصدر قوة الجذب في هذه الظاهرة ليست المغناطيسية بل الكهرباء الساكنة. تعني مفردة الإلكترون في اللغة الإغريقية العنبر، ومن ذلك نبعت تسمية الإلكترون بهذا الاسم في علم الكهرباء. تنتج ظاهرة الكهرباء والمغناطيسية عن سلوك وخواص الإلكترونات وجسيمات ذرية أخرى.

 

سبب المغناطيسية

المغناطيس قطعة من الحديد أو معدن آخر تمتلك خاصية جذب أو دفع قطعٍ معادن مشابهة موضوعة على مقربة منها.

ويمكن تتبع مصدر هذه الظاهرة إلى الجسيمات تحت الذرية التي تتكون منها ذرات المعادن.

يدور الإلكترون (جسيم سالب الشحنة) في الذرات حول نوياتها، كما يلف الإلكترون حول محوره منتجاً بذلك مجالاً مغناطيسياً ضئيل الشدة. تصطف المغناطيسات الذرية الصغيرة لتشكل مناطق مغناطيسية تُعرف بالنطاقات المغناطيسية.

هناك ملايين من النطاقات المغناطيسية في قطعة من الحديد أو الفولاذ يأخذ بعضها اتجاهاً ما والبعض الآخر اتجاهاً آخر بشكل عشوائي، وبذلك فليس لقطعة الحديد أو الفولاذ في هذه الحالة مجال مغناطيسي.

لكن لو وضعنا القطعة في مجالٍ مغناطيسي خارجي تصطف هذه النطاقات باتجاه المجال المغناطيسي الخارجي وتكون متوازية مع بعضها. نتيجة لذلك تتضافر المجالات الذرية الصغيرة لتشكل مجالاً مغناطيسياً عالي الشدة ويصبح المعدن مغناطيسا.

 

المجال المغناطيسي: المنطقة من الفضاء المحيطة بمغناطيس والتي تظهر فيها آثار القوة المغناطيسية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى