علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية بناء الجبال التكتوني

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الجبال التكتوني علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن للجبال ان تنشأ بعدة طرق، لكن يبدو الآن واضحاً أن معظم السلاسل الكبرى تتشكّل على طول حواف الصفائح.

يُعد الحيد المحيطي في الواقع أطول سلسلةٍ في العالم ويتشكل في المكان الذي تتباعد فيه الصفائح عن بعضها تحت البحر .

ويلتوي هذا الحيد عبر كامل المحيط الأطلسي ثم يصعد ليدخل المحيط الهندي. بيد أن كل السلاسل المرتفعة على اليابسة توجد أينما كانت الصفائح تتحرك معاً.

ومثل سجادة مطوية تستند إلى حائط، تُجعّد الصفائح المتقاربة (التصادمية) الصخورَ ما بينها، دافعةً بها إلى الأعلى ومكوّنةً طيّات طويلة على طول حواف الصفائح .

عندما تنزلق صفيحة محيطية تحت صفيحة قارية، تُجرَف الأقواس البركانية(volcanic arcs) البعيدة عن الشاطىء ومخلفات أخرى نحو القارة. ولأنها تطفو بدلاً من أن تغوص فإنها تلتحم مع حافة القارة على شكل "أرض متنامية" (accreted terrane).

 

وبينما تُتابع الصفيحة المحيطية الدفعَ تحت القارة، تتراكم هذه الأراضي أعلى وأعلى في أحزمة جبلية متشققة ومنثنية (التوائية). ولقد تشكّلت سلسلة جبال كورديليرا في أميركا الشمالية بهذه الطريقة .

وفي نهاية المطاف ، قد تنزلق كل الصفيحة المحيطية داخل الجبة تاركةً القارتين لتصطدما راساً برأس. وتؤدي القوة الهائلة لهذا الإصطدام إلى تجعيد طرفي القارتين لتتكوّن أعظم السلاسل الجبلية (mountain ranges) على الإطلاق .

حدث هذا الأمر في الماضي البعيد عندما اصطدمت أفريقيا وأميركا الشمالية ليرفعا باصطدامهما جبال الأبالاش، وكذلك عندما تصادمت ما تسميان اليوم أوروبا وأميركا الشمالية لترفعا الجبال الكاليدونية في اسكتلندا والنرويج.

ولقد انخفضت كلتا السلسلتين اليوم إلى كسْر من ارتفاع علّوهما السابق. وتحدث الآن نفس العملية مع ارتطام الهند بآسيا لتبني جبال الهملايا

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى