الحيوانات والطيور والحشرات

القدرة التناسلية للحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

القدرة التناسلية الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

غالباً ما تكون القدرة التناسلية للحشرات تكون كبيرة جداً.

وتتوقف قدرة أي حشرة على بناء كثافتها العددية بالتكاثر على ثلاث من خواصها، وهي عدد البيض الذي تبيضه كل أنثى (وهو يختلف في الحشرات من عدد قليل إلى عدة آلاف) وطول مدة الجيل (التي قد تختلف من أيام معدودات إلى بضع سنين) ونسبة الإناث في كل جيل التي سوف تنتج الجيل التالي (وبعض الحشرات ليس لها ذكور).

ولتوضيح ذلك يمكن أن نسرد مثالاً يبين مدى ضخامة القدرة التناسلية للحشرة، وعلى من لا يصدقون ما يلي أن يتولوا حسابه بأنفسهم.

لقد سمع معظم الناس عن ذبابة الدروسوفيللا، تلك الذبابة التي درسها علماء الوراثة دراسة مستفيضة. تتكاثر هذه الذبابة بسرعة، وقد تنتج في أنسب الظروف 25 جيلاً في السنة.

وتضع كل أنثى ما يقرب من 100 بيضة، يفقس ما يقرب من نصفها عن ذكور والنصف الآخر عن إناث.

والآن: لنفرض أننا بدأنها بزوج من هذا الذباب وسمحنا له بالتكاثر في أنسب الظروف لمدة عام واحد، بفرض أن الأنثى الأصلية وكلاً من الإناث التالية تضع 100 بيضة قبل أن تموت، وبفرض أن كل بيضة تفقس، وأن كل صغير ينمو حتى يصبح يافعاً ويتكاثر ثانية.

إن عدد الذباب الذي ينتج في الجيل الخامس والعشرين عدد خيالي، فلو جمعنا ذباب هذا الجيل وضغطناه جيداً بعضه مع بعض بحيث تشغل كل 1000 ذبابة بوصة (2.5 سم) مكعبة لتكونت كرة من الذباب يبلغ قطرها 96 مليون ميل، أو كرة تمتد تقريباً من الأرض إلى الشمس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى